Media in Cooperation and Transition
Brunnenstraße 9, 10119 Berlin, Germany
mict-international.org

Our other projects
afghanistan-today.org
niqash.org
correspondents.org
عربي

What Election? Our children are still hungry!

O. Hannington
Must we think of our elections before our stomachs?
25.04.2024
ثلاث فتيات من  الجنوب لا يكدن يتكسبن قوت يومهن
ثلاث فتيات من الجنوب لا يكدن يتكسبن قوت يومهن

يتطلب البقاء في الدير الواقع على جبل سيرات في اسبانيا شخصيةً منضبطة. ويعتبر بقاء الشبان صامتين أحد المتطلبات الأساسية لهذا الدين، حيث تسنح لهم فرصة الكلام مرة واحدة كل سنتين، وفي كل مرة ينطقون بكلمتين فقط.

تصور نفسك أحد هؤلاء الشبان، وطُلب منك النطق بكلمتين تصفان حياتك؟ هل ستركز على الأورام والصدمات، ومظالم الحياة أم أنك ستركز على الأشياء الجيدة والصحيحة والجميلة؟

لم يسبق لي أن زرت شمال السودان من قبل، ولكن في جنوب السودان، شاهدت الأطفال يتسكعون وكأنهم بدون أباء أو أوصياء يعتنوا بهم. ولكن هل نضع اللوم حالياً على الحرب المدمرة التي خرجنا للتو منها؟ بالطبع لا، ولكن ما الذي يفترض علينا عمله لمنح الأمل للأطفال، وهم القادة المستقبليون لهذه الأمة؟

إن رؤية الأطفال يتحركون بلا هدف أو يمارسون أعمال عابرة لا ينبغي عليهم بالأصل الاشتغال بها في البلدات المجاورة تعد أمراً مقلقاً بالنسبة لي. لقد التقيت البارحة مساءً روز أوباني (9 سنوات)، ومارغريت أواتي (8 سنوات)، وجين عطايا (7 سنوات) وهم يبيعون الفستق، حيث تحاول عطايا وأباني جمع مبلغ كافٍ من المال لدفع رسوم مدارسهم بسبب عدم وجود أحدٍ لإعالتهم أثناء دراستهم، كما أن أواتي تكافح لإعالة أسرتها، حيث ينبغي عليها توفير الطعام لأسرتها المؤلفة من 6 أفراد، فقد أخبرتني في مقابلة أجريتها معها:

الاطفال في ياي يعيشون على وجبة واحدة في اليوم
الاطفال في ياي يعيشون على وجبة واحدة في اليوم

"يعد الحصول على الطعام مشكلةً كبيرة، حيث لا يكسب الوصي علي مالاً يكفي لإطعام جميع أفراد الأسرة، لذا قررت العمل لدعم جهوده".

الفتيات الثلاثة من بيوتٍ مختلفة ولكنهن جيران، بالرغم من سهولة رؤية الابتسامة على وجوههن، إلا أن أمراً كان واضحاً للغاية بالنسبة لي، وهو أني استطعت إدراك الألم الذي يعتصر قلوبهن أثناء رواية قصصهن، وهذا ما دفعني للاعتقاد بأن الحياة التي يعشنها قاسية عليهن للغاية، وعلى الأطفال أمثالهم، فهن صغيراتٌ للغاية على مواجهة مثل هذه الحالة الصعبة. مع قرب الانتخابات، يبدو أنهم فقدوا حتى بصيص الأمل الذي كان من الممكن أن تمنحه لهن الانتخابات، وذلك لأن معدتهن ما تزال خاوية. سألت أواتي عن عدد الوجبات التي يتناولنها يومياً، فأجابت بعد صمتٍ قصير ونفسٍ عميق: "بالتأكيد نتناول عادةً وجبةً واحدة يومياً، ولكن أحياناً عند عدم وجود أي طعام، ننام بمعدةٍ خاوية".

نحن موافقون على أن السودان هي من الدول التي واجهت صراعاً مدمراً امتد لفترةٍ طويلة. ولكن الناس يواجهون فقراً شديداً، وأمراضاً، وجوعاً، وأشياء أخرى. ليس ثمّة شك بأن الناس بحاجة إلى بناء قدراتهم ليتمكنوا من إعادة بناء وبدء حياةٍ جديدة، حياةٌ يملؤها الأمل، ولكن سيكلفنا تحقيق ذلك بذل الكثير من الجهد، لأن المسألة تتعلق بالإرادة.

ولأن معظم الناس لا يزالوا يحملون في قلوبهم الكراهية واليأس، فإن كسر حلقة اليأس المُفرغة لن يكون سهلاً أبداً، إذا لم نركّز على الثقة التي ستمنحها الانتخابات، قد لا نتمكن أبداً من كسر هذه الحلقة المُفرغة. ثمّة حاجة ماسة لاحتواء الأفكار الجديدة التي كانت مرفوضةً بالنسبة لنا لكي نخرج من مناطق الحرب واليأس القديمة التي تعودنا عليها.