Media in Cooperation and Transition
Brunnenstraße 9, 10119 Berlin, Germany
mict-international.org

Our other projects
afghanistan-today.org
niqash.org
correspondents.org
عربي

Historic day in Western Equatoria

Richard Ruati
First independent candidate victory in Sudanese history
25.04.2024
الكولونيل باكوسورو حاكم جديد منتخب
الكولونيل باكوسورو حاكم جديد منتخب

سوف يصبح الكولونيل بانغاسي جوزيف باكوسورو أول والي مستقل سوداني جنوبي بعد فوزه في واحدة من أكثر الانتخابات غرابة في العالم المعاصر. وكان هناك مشاهد عاصفة قرب محل إقامته حيث تجمع الكثير من الناس في ماسيا في يامبيو – ومئات أخرى في مناطق أخرى من الولاية الاستوائية الغربية – إثر إعلان تلفزيون جنوب السودان ومحطات إذاعية أخرى في وقت واحد خبر فوزه، الأمر الذي أنهى بشكل مؤكد حكم جيما نونو كومبا لهذه الولاية.


حملة الكولونيل باكوسورو في ولاية الاستوائية الغربية
حملة الكولونيل باكوسورو في ولاية الاستوائية الغربية

فاز الكولونيل باكوسورو بفارق 5000 صوتاً على منافسته الرئيسية السيدة جيما نونو كومبا. وكان المكتب السياسي في الحركة الشعبية لتحرير السودان قد اختار جيما للترشح في معقل الحركة في موندري الكبرى ونزارا ويامبيو وإيزو. ولكن المؤشرات الأولية أظهرت أن الناخبين الذين يعتبرون الأمن قضيتهم الأهم يختارون باكوسورو. المرشح المستقل قطع الطرقات عبر الأقاليم متجها إلى الشرق، وتغلغل عميقاً في المنطقة التي كانت معقلاً للحركة الشعبية في انتخابات حكام الولايات، فبسط ليل درامي جناحيه حاملاً المزيد والمزيد من الأصوات الداعمة لباكوسورو. وقد قال المحللون السياسيون إن انتصار باكوسورو هو شيء صاعق، لقد ألهم الكولونيل باكوسورو آلاف المجتمعات المتنوعة في الولاية الاستوائية الغربية.

بعد حملة عاصفة – من المتوقع أن تلقي جيما خطاب تسليم لبق خلال تنصيب باكوسورو. لقد كان التجمع الهائل الذي تم في انتخابات ابريل شاهداً على طاقة وإثارة وآمال الديمقراطية النموذجية لإكواتوريا الغربية التي جددت شبابها، مع مخاوف ولاية تقف على مفترق طرق تاريخي.

يواجه الحاكم الجديد المنتخب اضطرابات اقتصادية واجتماعية محلياً ويواجه جيش الرب للمقاومة من الخارج.

لقد أعلنت المفوضية القومية للانتخابات يوم الاثنين أسماء الفائزين في 10 سباقات انتخابية على منصب الحكام، ويبدو أن الحركة الشعبية فازت في 9 ولايات من أصل 10 في الجنوب.

في ولاية إكواتوريا الوسطى تم الإعلان عن فوز القائم بأعمال الحاكم ومرشح الحركة الشعبية لمنصب الحاكم كليمنت واني. وفيما يلي أسماء مرشحي الحركة الشعبية الفائزين:

  • ولاية إكواتوريا الشرقية (توريت)، أوجيتوك

  • شمال بحر الغزال (أويل)، بول مالونغ

  • غرب بحر الغزال (واو)، رزق زكريا

  • ولاية واراب (كواجوك)، نيندينغ مالك

  • ولاية أعالي النيل (ملكال)، سيدس سيمون كون

  • ولاية جونجلي (بور) كول مانيانغ

  • البحيرات (رومبيك)، سيدي كول تونغ

  • ولاية الوحدة (بينتيو) تابان دينغ