مواضيع ذات صلة
واكي سيمون فودو
زينب محمد صالح
واكي سيمون فودو
مواضيع أخرى للصحفي عثمان شنقر

مالك عقار: الحركة الشعبية جزء من المكوِّن السياسي الشمالي

رئيس قطاع الحركة الشعبية في الشمال الجديد مالك عقار يؤكد رغبة حركته في التواجد في الشمال حتى بعد انفصال الجنوب.

الرئيس الجديد لقطاع الشمال في الحركة الشعبية مالك عقار

فرضت نتيجة الاستفتاء في الجنوب على الحركة الشعبية- قطاع الشمال ترتيب أوضاعها من جديد لمباشرة العمل السياسي في الشمال على ضوء قرب مولد دولة جنوب السودان التي سيُعلن عنها فى التاسع من يوليو القادم. الحركة رتبت بعض أوراقها وقامت ببعض الترتيبات والإجراءات في قطاع الشمال بالحركة واختارت قيادة جديدة. اختارت الحركة الفريق مالك عقار اير رئيسا لقطاع الشمال بالحركة. موقع ( السودان يصوِّت) أجرى حوارا مع الفريق عقار لتقصي حقائق إمكانية استمرار قطاع الشمال بالحركة الشعبية وممارسة نشاطه السياسي بالشمال وعدد من القضايا ذات الصلة.

 

ما الذي خرجتم به من اجتماعكم مع نائب رئيس الجمهورية على عثمان خلال الأيام الماضية؟

على عثمان - الصورة التي Utenriksdept

اللقاء مع على عثمان كان تفاكريا وجاء بعد تغيير قيادة الحركة الشعبية فى الشمال. ورأينا انه من الحكمة أن نستكمل حلقات النقاش التي بدأناها مع الأحزاب والقوى السياسية المختلفة والمجتمعات المدنية. في هذا السياق كان لقاءنا الرسمي مع حزب المؤتمر الوطني عبر ممثله نائب رئيس الجمهورية على عثمان محمد طه وناقشنا المشاكل السياسية الموجودة فى الساحة السودانية ومشاكل الفترة الانتقالية التي ستنتهي في التاسع من يوليو القادم والدور الذي ستلعبه الحركة الشعبية في الشمال ورؤية الحركة لنظام الحكم ونحن نرى انه لابد من وجود آلية جديده لحكم السودان وإدارة شئونه.

 

 

هل لمستم أي شئ إيجابي بشأن مستقبل الحركة في الشمال، خصوصا أن هناك أحاديث هنا وهناك تشير إلى عدم السماح لقطاع الشمال بالحركة الشعبية من مزاولة في نشاطه في الشمال؟

لم تخطرنا أي جهة رسمية بأن الحركة لن تعمل في الشمال و لم نستلم إخطار رسمي بهذا الخصوص، ولكن من ناحية تقليدية وعادية فان الحركة مسجلة في الشمال كحزب سياسي بعضويته وله اتباعه، وهي أيضا مشاركه في السلطة بنسب متفاوته. لم يساورني أي إحساس في يوم من الأيام بان الحركة الشعبية ليست جزء من المكون السياسي الشمالي ولم يصلنا أى إخطار القوى السياسية أو الحزب الحاكم بان الحركة الشعبية لن تزاول نشاطها السياسى فى الشمال.

"نحن في مرحلة إعادة بناء في تنظيم الحركة وإعادة التكوين لكن حوارنا مستمر مع القوى السياسية"

فيما يتصل بالحوار السياسي مع الحزب الحاكم والقوى السياسية المعارضة، من الواضح أن الحركة الشعبية بعيدة عن هذا الحوار كأنها غير معنية به. ما رأيك؟

الواقع أن الحركة حاليا منشغلة بقضايا كثيرة. صحيح أننا لم نتجاهل الوضع السياسي في السودان، فنحن مع كافة القوى السياسية في السودان، بما فيها المؤتمر الوطني نفسه، وفى نفس الوقت نحن في مرحلة إعادة بناء في تنظيم الحركة وإعادة التكوين لكن حوارنا مستمر مع القوى السياسية، و لدينا وجهة نظرنا فيما يجرى ونقولها في كل المنابر.

لمزيد من المعلومات إقرأ : "مالك عقار: إن لم تقف الحركة مع مطالبي سأغادرها"

وماذا ستفعلون في حالة رفض الحزب الحاكم مزاولة النشاط السياسي للحركة الشعبية في الشمال بعد انفصال الجنوب. في هذه الحالة ماذا تفعلون؟

عندما يأتي الوقت الذي يرفض فيه المؤتمر الوطني مزاولة الحركة الشعبية لنشاطها السياسي في الشمال فسوف "نعبر الجسر في وقته".

ألا تعتقد أن ولاية النيل الأزرق تحتاج لتمييز إيجابي من قبل الحكومة باعتبارها ولاية خارجة من حرب وبها مشكله بنية تحتية؟

طبعا لكن المنطق شيء والحاصل شيء آخر، وما يمكن أن نتفق عليه هو أن الولاية ليس بها تنميه بصرف النظر إذا كانت أسباب ذلك هي الحرب أو أى أسباب أخرى، والشئ الاخر هو انها يجب ان تنمى بالاليات التمييز الايجابى.

المشاورات الشعبية؛ النيل الأزرق - الأمم المتحدة الصور

فى مرحلة أخذ الرأي في المشورة الشعبية فى ولاية النيل الازرق اتضح ان اغلب المواطنين فى الولاية صاروا يميلون للحكم الذاتي؟

لا نريد ان لا نسبق الحوادث والمرحلة التى نحن بها مرحلة أخذ الرأى، والموضوع ليس فقط موضوع نظام الحكم باعتباره جزء من المنظومة وإنما هو موضوع معالجه قضايا مثل القضية السياسية فى ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق داخل إطار الاتفاقية المكونة من ستة بروتكولات. اذا كنا نريد معالجه مشاكل النيل الازرق فى تقسيم الثروة وتقسيم السلطة وتقسيم الترتيبات الامنية كل هذه الأشياء لا يمكن معالجتها دون وجود معايير متفق عليها.

 

"سنعمل في الشمال ونريد ان يسهم ذلك في تحسين العلاقات بين الدولتين"

بعد التاسع من يوليو وإعلان دولتين مستقلتين في الشمال والجنوب. لأىِّ مدى انت متفائل بان يكون هناك قطاع شمال للحركة الشعبية يمكن ان يباشر نشاطه السياسى فى الشمال؟

نحن موجودون كحركه شعبية ولا نحتاج لتفاؤل او عدم تفاؤل. نحن حركة مسجلة وفق للقوانين واللوائح، اما الحركة الشعبية قطاع الجنوب يمكن ان تكون لديهم مشكلة تسجيل. نحن فى الاصل مسجلين كحزب سياسى فى الشمال، وسنعمل في الشمال ونريد ان يسهم ذلك في تحسين العلاقات بين الدولتين.

هل ستعمل الحركة الشعبية فى الشمال بذات الاسم ؟

طبعا سنعمل بذات الاسم ولن نغير شئيا، والشيء الوحيد الذي تم تغييره بقرار من المكتب السياسي هو العلم بدل نجمه واحده سيكون بنجمتين لان ذلك العلم سيكون علم دوله جنوب السودان ولا يمكن أن نعمل بعلم دولة أخرى.

بالنسبة لك كرئيس للحركة فى الشمال، هل ستدير الحزب من الخرطوم أم من ولاية النيل الأزرق؟

اذا كنت استطيع أن أدير الحزب من تحت شجره سأجلس تحتها! نحن في القرن الواحد والعشرين والاتصالات متوفرة ويمكنني الاتصال بأي شخص من أي مكان في العالم. مكان إقامتي ليست مشكلة كبيرة.

قرية في ولاية النيل الأزرق الدولة - تصوير حسن فيتامين

هل ستشارك الحركة الشعبية فى تشكيل الحكومة الجديدة بعد التاسع من يوليو؟

هنالك حوار مع القوى السياسية ومع المؤتمر الوطني. من ضمن الأشياء التي يمكن التفاوض فيها مستقبلا الشراكة أو عدم الشراكة في الحكومة الجديدة وحتى الآن لا يوجد قرار من مشاركتنا أو عدمها ولم يتم مناقشتها حتى مع المؤتمر الوطني حتى الآن.

تشهد منطقة الشرق الاوسط ثورات تغيير عديدة. كيف تنظرون لهذه الثورات وهل ستشارك الحركة الشعبية في المظاهرات التي تنظمها أحزاب المعارضة؟

لمزيد من المعلومات إقرأ : "المشورة الشعبية .. طرق تنظيمها وخياراتها" , "الاستقطاب السياسي يُسيطر على المشورة الشعبية"

نحن لا نقول ان ما يحدث في الشرق الأوسط شئ طبيعي، وهو يتفاوت من منطقة لمنطقة ومن دولة لدولة ولكن تأثيراته ليس ضروري أن تكون نفس التأثيرات في السودان، ونحن كقوى سياسية نختلف في وجهات نظرنا لكن لا يوجد مكان جلسنا فيه مع الأحزاب اجتمعنا على أننا نريد إسقاط النظام. بالطبع من حق أى شخص ان يعبر عن رأيه و نحن في دولة ديمقراطية وبنشعر بذلك حتى يثبت العكس! أى زول له الحق في قول رأيه بطريقة سلمية وديمقراطية. نحن لا نحجر اراء الناس وقد تكون لنا تحفظاتنا وكلامنا لكن لا نحجر آراء الآخرين.


الآراء الواردة في هذا التقرير لا تعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو عن رأي الموقع www.theniles.org

رسالة إلى المحرر | اتصل بالصحفي

Email this page to someone

Recipient's email address:

Your name:

Your email address:

Subject:

Cancel